1/1
ماهو التقييم العقاري ؟

هو العلم الذي يبحث في تحديد القيمة للعقارات بكافة أشكالها من ( أراضي - مساكن - متاجر - مصانع - مزارع) للوصول إلى القيمة السوقية في معظم الأحيان ؛ ويعتمد الوصول للقيمة السوقية للعقارات إلى (علم وفن و خبرة) العلم يتمثل في اتباع الطرق العلمية حسب المعايير الدولية للتقييم العقاري والتي تعتمد على علم الإحصاء  وعلم الإقتصاد وتعتمد على العلوم المالية والمحاسبية  والتحليل المالي للعقار ولاستخدام الطرق العلمية سالفة الذكر يجب أن يُلم المقيم العقاري بمزيج من العلوم الهامة ذات العلاقة مثل مباديء الإحصاء والاقتصاد الجزئي والكلي للتعرف على نظرية القيمة والقدرة على تحليل كل من العرض والطلب والعلوم المالية والهندسة ودراسة السوق. أما الفن يعتمد على كيفية تحديد الطريقة المناسبة والاعتماد على أي قيمة تم استنتاجها من العلم أو ترجيح نسب لتوفيق النتائج بين الطرق المستخدمة. والخبرة هي التي يستطيع أن يحكم بها الخبير على النتائج.

ولتنظيم مهنة التقييم العقاري في المملكة العربية السعودية تم انشاء الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين عام 1433 هـ والتي تسعى إلى تنظيم مهنة التقييم وتطويرها ، واعتماد المقيمين المؤهلين وتطبيق معايير التقييم الدولية لزيادة وعي المجتمع وتثقيفه بهذه المهنة.

وتطبيقاً للأنظمة تم انشاء مؤسسة أصل القيمة للتقييم العقاري بسجل تجاري مرخص ومعتمد ومستقل خاص بمهنة التقييم العقاري بترخيص رقم 1210000126 فرع العقار .